آخر الأحداث والمستجدات 

دورة تكوينية لفائدة رؤساء مراكز التصويت ومساعديهم في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالرشيدية

دورة تكوينية لفائدة رؤساء مراكز التصويت ومساعديهم في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالرشيدية

اختتمت يوم الخميس 28 ماي أشغال دورة تكوينية لفائدة رؤساء مراكز التصويت ومساعديهم المشرفين على عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء .

و تهدف هذه الدورة التكوينية التي امتدت فعالياتها على مدى ثلاثة أيام  ، بالأساس إلى تمكين المشاركين فيها من التعمّق ومزيد فهم الوضعيات الأساسية الخاصة بعملية التصويت وضبط وتدقيق جميع مراحل سير هذه العملية ضمانا لتعزيز مصداقية ونزاهة هذا الاستحقاق الوطني الهام.

ويتضمن برنامج هذه الدورة الذي استفاد منها ما يقارب 117 إطارا مكلفا ب 37 مكتبا و الذي أشرف على إعطاء انطلاقته بمدرسة للا مريم الابتدائية بأرفود نائب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ، تقديم عرض منهجي وورشة تطبيقية تفاعلية بين مختلف المشاركين.

حيث أبرز رئيس اللجنة الاقليمية لتنظيم وتتبع عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الادارية المتساوية الاعضاء السيد عبد الرزاق غزاوي في كلمته الافتتاحية حرصه على توفير جميع الشروط والضمانات القانونية لتحقيق تنافس نزيه مبني على تكافؤ الفرص بين مختلف الهيئات المشاركة في هذا الاستحقاق الوطني ،كما ذكر بأهم المحطات والمراحل التي قطعتها هذه العملية ،و أكد في ختام كلمته على ضرورة التحلي بالحياد والشفافية ومراعاة مبادىء النزاهة والموضوعية طبقا لما تنص عليه القوانين المعمول بها في هذا الشأن وهي صفات من شأنها المساهمة في إنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي وتعزيز المسار الديمقراطي الذي يعرفه المغرب.

هذا وقد قدم  عضو اللجنة الاقليمية السيد مصطفى الهاشمي عرضا مفصلا شمل خمسة محاور أساسية ، فالمحور الأول ارتكز على الإطار المرجعي الذي تستند عليه عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الادارية المتساوية الاعضاء ،كما شمل أهم الأهداف المرجوة والمتمثلة في  التعريف بمختلف مراحل العمليات المتصلة بالتصويت وفرز وإحصاء الأصوات وإعداد محاضر النتائج الجزئية المتعلقة باقتراع يوم الأربعاء 03 يونيو 2015 ، وكذا توفير جميع الشروط والضمانات القانونية، لتحقيق التنافس الشريف وتكافؤ الفرص بين مختلف الأطراف المشاركة في هذا الاستحقاق في جو يسوده الحياد والاستقلالية والشفافية والموضوعية .

أما المحور الثاني فقد هم الترتيبات الخاصة بتعيين رؤساء المكاتب ومساعديهم وكذا المعدات والوسائل الضرورية الواجب توفرها داخل مكتب التصويت (معزل ، صندوق ،سبورة ، كل الوثائق ذات الصلة ) ، في حين ارتكز المحور الثالث والرابع  على أهم التدابير الكفيلة بضمان حسن سير عملية التصويت سواء قبل بدء الاقتراع أو أثناءه ،وكذا أهم الادوار المنوطة بأعضاء المكتب ،أما المحور الخامس فقد شمل أهم التدابير المرتبطة بالفرز وإحصاء الاصوات وكيفية تعبئة محاضر  النتائج الجزئية.

و في إطار تعزيز وتعميق الفهم لدى المشاركات والمشاركين في هذه الدورة التكوينية فقد عمدت اللجنة الاقليمية الى تنظيم تمارين افتراضية لكل مراحل الاقتراع المزمع تنظيمه يوم 03 يونيو المقبل ، ساهمت في إنجاحها روح الجدية والمسؤولية التي أبان عنها الجميع ،خصوصا وأنها لقيت استحسانا كبيرا من لدن جميع المشاركين على حد سواء.

يشار أنه وفي إطار التنسيق والتعاون بين مختلف أعضاء اللجنة الاقليمية لتنظيم وتتبع عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الادارية المتساوية الاعضاء ، فقد دأبت اللجنة على عقد لقاءات تقييمية يتم من خلالها دراسة ومناقشة كل المستجدات ذات الصلة وتحيين كل المعطيات بناء على مخطط دقيق وواضح المعالم ،كما عملت على إصدار إخبارات وبلاغات صحفية ساهمت بشكل كبير في تقوية جسور التواصل مع مختلف الهيئات النقابية المعنية بهذا الاستحقاق الوطني الهام .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-06-05 17:04:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك